رسالة الموقع

الفيسبوك يُغيّر اسم محفظته اﻷلكترونية إلى نوفي

الفيسبوك يُغيّر اسم محفظته اﻷلكترونية إلى نوفي

ربما تكون سمعت عن العملة اﻷلكترونية التى يسعى الفيسبوك منذ مدة ﻹطلاقها Libra , و قد انشأ الفيسبوك لها محفظة الكترونية باسم Calibra , و يوم الثلاثاء الماضي أعلن الفيسبوك تغيير اسم المحفظة اﻷلكترونية لتصبح novi .. فما هي القصة ؟


في البداية نود أن نوضّح أن عملة ليبرا Libra هي عملة إلكترونية يسعى الفيسبوك مع مجموعة من الشركاء ﻹطلاقها لتسهيل عمليات دفع و استلام اﻷموال الكترونيا , وهي عملة متعثرة منذ مدة فبين رفض الحكومة اﻷمريكية تارة , وخروج بعض الشركاء من اتحاد شركاء ليبرا تارة أخرى ظلّت هذه العملة حتى اﻵن غير متاحة للتداول.


وكان الفيسبوك قد انشأ شركة فرعية اسمها كاليبرا وظيفتها إطلاق محفظة الكترونية بنفس الاسم ﻹدارة و متابعة حسابات العملة اﻷلكترونية ليبرا. إذن .. ليبرا هي عملة الكترونية الفيسبوك مجرد أحد الشركاء المنظمين لها , أما كاليبرا فهي محفظة الكترونية و شركة تتبع بالكامل الفيسبوك.


ويوم الثلاثاء الماضي أعلن الفيسبوك تغيير اسم المحفظة الإلكترونية إلى Novi و هي كلمة من مقطعين كلاهما لاتيني , اﻷول novus بمعنى جديد , و الثاني via بمعنى طريقة , الطريقة الجديدة.


محفظة Novi ستكون متاحة كتطبيق مستقل تستطيع تحميله على حاسوبك أو جوالك حتى إذا لم يكن لديك أي من تطبيقات الفيسبوك اﻷخرى , وعند تسجيل حساب لك بالمحفظة سيُطلب منك رفع صورة الهوية ( بطاقة الرقم القومي أو الباسبور ) فعمليات دفع و تحويل اﻷموال على محفظة نوفي لن تكون مجهولة المصدر مثل معظم المحافظ اﻷلكترونية اﻷخرى وذلك بهدف مكافحة عمليات غسيل اﻷموال و عمليات النصب و الاحتيال.


أيضا سيتم دعم محفظة نوفي في تطبيقات المراسلة الخاصة بالفيسبوك ماسينجر و الواتس آب بحيث يتم وضع زر في هذه التطبيقات بمجرد الضغط عليه يتم فتح المحفظة و إتاحة تحويل اﻷموال لمن تحدثه , لتكون بذلك عملية دفع و إرسال اﻷموال للأصدقاء و أفراد العائلة بنفس سهولة إرسال الرسائل العادية كما جاء ببيان الفيسبوك. عمليات التحويل ستكون لحظية و بدون أي رسوم مخفية no hidden fees ولكن لم يوضح البيان هل ستكون رسوم التحويل = صفر أم أن هناك رسوم للتحويل ولكنها واضحة و شفافة غير مخفية.


ختاما نشير إلى أن عملة ليبرا اﻷلكترونية مازالت قيد اﻹنشاء و المراجعة و التدقيق , وسبق أن أعلن مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك أن شركته " الفيسبوك " ستنسحب من اتحاد مؤسسي ليبرا إذا تم تشغيلها و إطلاقها بطريقة متسرعة وقبل اتخاذ كافة التدابير و الاحتياطات اﻷمنية و القانونية اللازمة , و بحسب بيان الفيسبوك الصادر يوم الثلاثاء الماضي من المنتظر أن تكون محفظة نوفي novi جاهزة و متاحة فور إطلاق عملة ليبرا بشكل رسمي , و لكن للأسف ستكون المحفظة متاحة في عدد قليل من الدول في المرحلة اﻷولى ﻹطلاقها.


لمعرفة المزيد عن عملة ليبرا و اتحاد الشركاء المنظمين لها:
المشاركات اﻷكثر تفاعلا