Site Message

الفيسبوك يستحوذ على Giphy مقابل 400$ مليون دولار

الفيسبوك يستحوذ على Giphy مقابل 400$ مليون دولار
موقع الفيسبوك أعلن شراؤه لمحرك البحث Giphy المتخصص في أرشفة و تنظيم الصور المتحركة GIF. و بحسب بيان موقع الفيسبوك فإن Giphy سيكون تابع لفريق تطوير انستجرام Instagram نظرا لتخصصه في أرشفة الصور و التعامل معها.

أكثر من 700 مليون مشاهدة يوميا

شبكة Giphy أعلنت إن صورها بيشاهدها يوميا أكتر من 700 مليون شخص حول العالم 😀 , و الفيسبوك أعلن إن تقريبا نصف الرقم ده بيكون من خلال شبكات التواصل اﻹجتماعي الخاصة بيه , بل و نصف مستخدمي Giphy الموجودين على شبكة الفيسبوك يتركزون على تطبيق انستجرام تحديدا.

المخاوف اﻷمنية و بيانات المستخدمين

شبكة Giphy ليست مجرد أداة لصنع و مشاركة الصور المتحركة و لكنها أيضا وسيلة من وسائل جمع البيانات , و بما إن المشتري هو الفيسبوك فكان لابد من إثارة المزيد من المخاوف حول البيانات الموجودة بالفعل حاليا لدى Giphy عن المستخدمين و كيف سيستغل الفيسبوك هذه البيانات , مما دفع راندي شيبرد Randy Shepherd المدير التقني CTO بشركة Giphy للإعلان بأن ما تجمعه Giphy من بيانات خاصة بالمستخدمين يتم تسجيله بشكل مجهول anonymized بحيث لا يمكن تحديد هوية الشخص مستخدم الخدمة من خلال البيانات التي تم جمعها وتسجيلها في قاعدة البيانات.

لكن من جديد , نحن نتكلم عن الفيسبوك أكبر آلة لجمع بيانات الأفراد و تحليلها عالميا 😉.

تكامل Giphy مع التطبيقات و شبكات التواصل اﻹجتماعي المختلفة

ختاما , شبكة Giphy لديها مجموعة كبيرة من الـ APIs التي تمكن المبرمجين من التعامل مع محتوى الشبكة من صور متحركة و تضمينه في تطبيقاتهم المختلفة و كذلك تعتمد عليها بعض تطبيقات التواصل اﻹجتماعي الضخمة مثل تويتر و iMessage الخاص بشركة آبل , وبالرغم من عدم وضوح الرؤية بشكل تام عن كيفية إدارة و تطوير هذه الـ APIs إلا أنّه من المحتمل جدا أن يتم تطوير هذه الـ APIs لتعزيز تكامل الشبكة مع مختلف التطبيقات , ففي النهاية الفيسبوك يبحث عن وضع قدمه في تطبيقات اﻵخرين لا عن قطعها 😂.

جدير بالذكر إن موقع TechCrunch كان أعلن عن حدوث مفاوضات سابقة بين الفيسبوك و Giphy سنة 2015 بغرض الاستحواذ لكن Giphy وقتها رفضت الصفقة ﻹنها كانت بتتضمن قصر و تخصيص خدمات Giphy لشبكة الفيسبوك حصريا , وحاليا الفيسبوك و Giphy رافضين التعليق على المحادثات السابقة أو نفيها.