رسالة الموقع

6 من أكثر أخطاء الـ SEO انتشارا ( في 2020 )

6 من أكثر أخطاء الـ SEO انتشارا ( في 2020 )
مجال تحسين نتائج البحث SEO من أهم المجالات المتعلقة بتطوير المواقع نظرا لتأثيره المباشر على أداء الموقع و قدرته على الوصول لعدد أكبر من الزوار و العملاء المرتقبين , لكنه في نفس الوقت من أكتر المجالات اللي محتاجة متابعة مستمرة نظرا للتحديثات المستمرة في آلية عمل محركات البحث و خوارزميات ترتيب النتائج , واللي كان سبب في تصدر بعض المواقع نتائج البحث ممكن جدا يتحول لسبب في حذف المواقع من نتائج البحث أو على اﻷقل يفقد أهميته تماما , وبالتالي يجب متابعة تحديثات خوارزميات البحث باستمرار.


في المقالة دي هنرصد مجموعة من اﻷخطاء المنتشرة حاليا بين مدراء المواقع و اللي للأسف ممكن تكون سبب في تراجع مواقعهم في نتائج البحث.


1- أكواد ميتا تاج غير مستغلة بشكل سليم

6 من أكثر أخطاء الـ SEO انتشارا ( في 2020 )
أكواد الميتا تاج <meta> و العناوين الرئيسية <h2><h1> هدفها الرئيسي مساعدة محركات البحث في تحديد موضوعات صفحات موقعك و معرفة الكلمات الدليلة و الجمل المرتبطة بكل صفحة بحيث تقدر توجّه الباحثين إلى الصفحات اﻷكثر ملائمة لكلمات و جمل البحث اللي استخدموها , وبالتالي يجب عليك تحديد عناوين الصفحات بعناية و دقة لتعظيم الاستفادة من محركات البحث.


لكن للأسف الكلام سهل لكن التطبيق العملي صعب , و أحيانا بيكون صعب جدا بسبب ضعف برمجية الموقع مثلا , و هنوضح فيما يلي أكثر اﻷخطاء المتعلقة بأكواد الميتا تاج و العناوين الرئيسية انتشارا


A: تطابق العناوين و الوصف ﻷكثر من صفحة بالموقع


مثلا تجد أكثر من صفحة من صفحات الموقع لها نفس العنوان <title> أو نفس الوصف meta description و بالتالي محركات البحث مش بتقدر تحدد أي الصفحات دي أكتر ملائمة لجملة البحث , وبالتالي بتضعف ترتيب الصفحات دي كلها في نتائج البحث



B: عدم استخدام تاج <h1> أو استخدام التاج <h1> أكثر من مرة في نفس الصفحة


فائدة التاج <h1> لمحركات البحث تماثل تاج <title> الموجود في رأس الصفحة فهو اللي بيحدد الموضوع الرئيسي لصفحة الموقع , وعدم استخدام تاج <h1> ظنا بإن تاج <title> يغني عنه من أكثر اﻷخطاء انتشارا , كذلك نجد في كثير من المواقع أن التاج <h1> مستخدم أكثر من مرة في الصفحة الواحدة و طبعا بقيم و عناوين مختلفة و بالتالي محركات البحث بتعامله كأنه عنوان ثانوي <h2> و يظل بالنسبة لها العنوان الرئيسي <h1> مفقود.



C: عدم استخدام meta description أو عدم إعطاؤه الاهتمام الكافي


عند كتابة محتوى وصف الصفحة meta description بشكل مركّز و جذّاب بحيث يصف بدقة موضوع الصفحة نجد أن عدد الضغطات على نتائج البحث لهذه الصفحة يتضاعف بشكل كبير جدا مقارنة مع الصفحات التي تخلو من الـ meta description أو التي يوجد بها وصف ضعيف.



D: استخدام عناوين أقصر أو أطول من اللازم


إذا كنت تستخدم عناوين قصيرة جدا فأنت تضيع على نفسك و موقعك فرصة الاستفادة من كلمات دليلية أكثر , وكذلك إذا كنت تستخدم عناوين أطول من اللازم ( أطول من 65 حرف ) ستقوم محركات البحث باﻷكتفاء من الجزء اﻷول منها و الذي ربما لا يتضمن أهم الكلمات التي تسعى للسيطرة عليها.





2- المحتوى المكرر بالموقع

6 من أكثر أخطاء الـ SEO انتشارا ( في 2020 )
إذا كان بموقعك صفحات لها نفس المحتوى ( محتوى مكرر ) فيجب عليك فورا أن تعالجها بتوضح ذلك لمحركات البحث , إما عن طريق إضافة rel=canonical لروابط هذه الصفحات أو بتحويل الزيارات من هذه الصفحات إلى الصفحات اﻷصلية عن طريق 301 redirect.


تجدر اﻹشارة هنا إلى أن محركات البحث تتعامل مع هذه الصفحة www.muibrahim.com على أنها مستقلة تماما و مختلفة عن هذه الصفحة muibrahim.com فكلاهما تقع على دومين مختلف بالنسبة لمحركات البحث و بالتالي يجب أن تعتمد أحد النطاقين لموقعك ( بالسابقة www أو الذي بدونها ) و تجعله هو الدومين الرئيسي و الدومين اﻵخر يقوم بتحويل الزيارات منه إلى الدومين الرئيسي 301 redirect.




3- أخطاء متعلقة بالروابط الداخلية و الخارجية في موقعك

6 من أكثر أخطاء الـ SEO انتشارا ( في 2020 )
الروابط الموجودة بصفحات موقعك هي وسيلة محركات البحث الرئيسية للتنقل بين صفحات الموقع و معرفة علاقة هذه الصفحات بعضها ببعض و علاقة موقعك بالمواقع اﻷخرى بصفة عامة و بالتالي يجب أن تكون هذه الروابط ( الداخلية و الخارجية ) مهيأة لتسهيل عمل محركات البحث.


و لكن هناك مجموعة من اﻷخطاء التي يكثر انتشارها فيما يتعلق بالروابط الموجودة بالموقع , نخلصها في يلي :


A: الروابط المكسورة ( تؤدي لصفحات خطأ 404 ) سواء داخلية أو خارجية


صفحات الخطأ بصفة عامة تعكس صورة سلبية عن موقعك سواء لمحركات البحث أو لزائر الموقع , وبالتالي يجب مراجعة بنية روابط موقعك الداخلية بشكل جيد بحيث لا يكون بينها روابط مكسورة. كذلك بالنسبة للروابط الخارجية , ما الفائدة من وضع روابط خارجية بموقعك إذا كانت هذه الروابط لصفحات غير موجودة 404 ؟


B: الروابط التي تحتوي الشرطة السفلية _ underscore


محركات البحث لا تعرف بدقة كيف تتعامل مع الشرطة السفلية و هل تفصل بين كلمتين مختلفتين أم أن المقطع كاملا يعتبر كلمة أو جملة واحدة , لذا يفضل دائما استخدام الشرطة العادية - hyphen بدلا من الشرطة السفلية.



C: الروابط لصفحات على بروتوكول http خصوصا لو كانت موجودة على صفحات آمنة https


هذه من أهم النقاط التي يجب وضعها بالاعتبار عند التعامل مع الروابط الخارجية , محركات البحث و على رأسها جوجل أصبحت تضع المواقع التي تعمل على بروتوكول http غير اﻵمن في نتائج البحث المتأخرة.


و كذلك إذا كان موقعك يعمل على البروتوكول اﻵمن https و قام الزائر بالضغط على أحد الروابط الموجودة بموقعك لصفحات خارجية على بروتوكول http غير اﻵمن قد تظهر له رسالة تخبره بأن وجهته اﻵن لموقع أو صفحة غير آمنة مما ينعكس بالسلب على تجربة المستخدم ككل.





4- خريطة الموقع sitemap.xml و ملف robots.txt


إذا تكلمنا عن تمكين محركات البحث من أرشفة موقعك و التحرك داخله بيسر Crawlability فلابد من اﻹشارة إلى خريطة الموقع sitemap.xml و ملف robots.txt و اﻷخطاء المتعلقة بهما و التي للأسف لا ينتبه لها كثير من أصحاب المواقع.


A: عدم إنشاء خريطة للموقع أصلا


خريطة الموقع sitemap.xml وظيفتها الوحيدة هي مساعدة محركات البحث في الوصول لصفحات موقعك المختلفة و توضيح أهمية هذه الصفحات بالنسبة لبناء موقعك ككل , و كثير من البرمجيات الجاهزة مثل الوورد بريس أو جملة تقوم بإنشاء ملفات sitemap.xml للموقع بسهولة , أما إذا كنت تستخدم برمجية خاصة و هذه البرمجية لا تقوم بتوليد خريطة الموقع فإما أن تتواصل مع أحد المبرمجين لتضمين هذه الميزة في برمجية موقعك أو تعتمد على بعض المواقع التي تقوم بتوليد الخرائط بشكل لحظي مع ملاحظة أن كثير من هذه المواقع يكون مدفوع.


B: عدم إنشاء ملف robots.txt أو عدم اﻹشارة لخريطة الموقع به


ملف robots.txt هو ملف نصي بسيط جدا وظيفته هي توجيه عناكب أو روبوتات البحث داخل موقعك , إنشاؤه سهل جدا و توجد مئات المواقع التي تقوم بتوليد هذا الملف لك بمنتهى السهولة , فلم لا تضعه بموقعك ؟

و إن كنت تضعه بموقعك فلم لا تشير إلى رابط خريطة الموقع sitemap.xml به , مع ملاحظة أن كل نطاق فرعي لموقعك sub-domain يجب أن يكون له ملف robots.txt مستقل خاص به , أيضا تجدر اﻹشارة إلى أنك تستطيع وضع روابط أكثر من خريطة لموقعك داخل ملف robots.txt فاﻷمر غير مقيد أو محدد بخريطة واحدة.



C: خريطة الموقع تتضمن روابط مكسورة 404


هذا أيضا من اﻷخطاء المنتشرة جدا بين أصحاب المواقع , أن تكون بموقعه خريطة للموقع sitemap.xml ولكنها تتضمن بعض الروابط المسكورة ( غير موجودة 404 ) وهذا غالبا يحدث لعدم تحديث خريطة الموقع بشكل مستمر بحيث يتم حذف أي صفحات أو روابط تم الاستغناء عنها و حذفها فعليا من الموقع.



D: منع وصول عناكب أو روبوتات البحث إلى بعض الصفحات الهامة


وهذا الخطأ و إن كان لا يقع كثيرا إلا أنه حين يحدث تكون عواقبه وخيمة جدا , فمثلا عندما تضع مسار معين أو صفحات معينة في موقعك داخل ملف robots.txt و تمنع محركات البحث من الوصول إليها , أو أن تضع rel=nofollow على بعض روابط موقعك الداخلية , أو غير ذلك .. النتيجة النهائية أن محركات البحث لن تتمكن من الوصول لهذه الصفحات و بالتالي لن تقوم بأرشفتها و إظهارها ضمن نتائج البحث.





5- أخطاء متفرقة تضعف من ترتيب موقعك في نتائج البحث

هذه باختصار مجموعة من اﻷخطاء التي ربما تعتقد للوهلة اﻷولى أنها غير متعلقة بمحركات البحث و تحسين الظهور بها ولكن مع قليل من التركيز ستعرف أنها تؤثر و بقوة في نظرة محركات البحث لموقعك و ترتيبه ضمن النتائج.


- سرعة سيرفر موقعك.
- ضغط ملفات الاستايل و الجافا اسكربت لتسريع تحميل صفحات موقعك.
- عدم قابلية تصميم موقعك للتجاوب و العرض بشكل سليم على الجوال ( الموبايل ).
- عدم تفعيل التخزين المؤقت caching لملفات موقعك التي يتم تحميلها باستمرار.
- استخدام إعادة التحويل المؤقت 302 لبعض صفحات موقعك.
- استخدام إعادة التحويل المتكرر لبعض صفحات موقعك , مثلا الرابط يقوم بإعادة توجيه لرابط آخر يقوم بدوره بإعادة توجيه لرابط ثالث , يقوم بدوره بإعادة توجيه لرابط رابع .... وهكذا


ختاما , بالموقع هنا توجد أداة مميزة لضغط ملفات الاستايل و الجافا اسكربت تستطيع استخدامها لتقليل حجم تحميل صفحات موقعك بصفة عامة , كذلك توجد مقالة عن التصميم_المتجاوب لعرض موقعك بشكل سليم على الجوال و مختلف أجهزة العرض , و هي شاملة لكل ما يتعلق بموضوع التجاوبية responsive مع شرح بالفيديو لكيفية تحويل التصميم إلى تصميم متجاوب.
المشاركات اﻷكثر تفاعلا